الثلاثاء، 22 مارس 2011

الادارة والوظائف الادارية


تعريف الادارة والوظائف الادارية

 الإدارة هي عبارة عن إنجاز أهداف المؤسسسة أو الشركة من خلال الأفراد وباستخدام الموارد الأخري المتاحة ، وانجاز الأهداف يتم من خلال القيام بالوظائف الإدارية الخمسة الأساسية وهى :

1 - التخطيط
2 - التنظيم
3 - التوظيف
4 - التوجيه
5 – الرقابة

ويمكن تعريف الوظائف الادارية كما يلي:

التخطيط : هذه الوظيفة الإدارية التي تهتم بتوقع المستقبل وتحديد أفضل السبل لإنجاز أهداف المنظمة.

التنظيم:   يعرف التنظيم على أنه الوظيفة الإدارية التي تمزج الموارد البشرية والمادية من خلال تصميم هيكل  أساسي للمهام والصلاحيات ويسمي بالهيكل التنظيمي.

التوظيف:  يهتم باختيار وتعيين وتدريب ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب في المنظمة لانجاز الأهداف المحددة بكل دقة.

التوجيه:  إرشاد وتحفيز الموظفين باتجاه أهداف المنظمة.

الرقابة:   تتمثل في مراقبة أداء المنظمة وتحديد ما إذا كانت حققت أهدافها أم لا والوقوف علي مدي جودة هذه الأهداف.

الادارة هي سر نجاح وتقدم المجتمع

فالادارة هي المسؤولة عن نجاح المنظمات داخل المجتمع ، لأنها قادرة علي استغلال الموارد البشرية والمادية بكفاءة عالية وفاعلية ، فهناك العديد من الدول التي تملك الموارد البشرية والمادية ولكن لنقص الخبرة الادارية بقيت في مواقع متخلفة.

كما أن الادارة يمكن استخدامها في حياتك العامة ولانجاز أهدافك الشخصية ، فمهما كانت أهدافك الشخصية بسيطة فبالتأكيد سوف تحتاج الي تخطيط مسبق وتنظيم ومتابعة حتي تتحقق الأهداف بنجاح.

هناك 18 تعليقًا:

  1. مشكورررررررررر .. على الايضاح

    ردحذف
  2. مصطلحات وتوضحااااااات ضرورية

    ردحذف
  3. شكراً على الايضاااااااااح :)

    ردحذف
  4. بارك الله بكم ... على المدونة المميزة

    ردحذف
  5. بارك الله بكم ... على المدونة المميزة

    ردحذف
  6. شكراً لكم ع الموضوعات المتنوعة ...

    ردحذف
  7. Allah help you .. I hope Reload topics ...

    ردحذف
  8. دوماً موفقين ... وبأنتظار الجديد ..

    ردحذف